أخبارسلع /طاقة

أسعار الذهب تهبط لأدنى مستوياتها في 7 أشهر تحت ضغط الدولار وتشدد الفيدرالي

تعرضت أسعار الذهب لضغوط قوية خلال تعاملات الأربعاء، لتتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ سبعة أشهر، مع اقتراب المعدن النفيس من مستوى 4000 دولار للأوقية، وسط صعود الدولار الأمريكي وتزايد رهانات الأسواق على استمرار السياسة النقدية المتشددة من جانب الاحتياطي الفيدرالي.

وجاء هذا التراجع الحاد مدفوعاً باستمرار قوة البيانات الاقتصادية الأمريكية، خاصة في سوق العمل، إلى جانب استمرار الضغوط التضخمية، وهو ما عزز توقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، الأمر الذي أضعف جاذبية الذهب باعتباره أصلاً لا يدر عائداً.

كما تعرض المعدن الأصفر لمزيد من الضغوط عقب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ملف إيران ومضيق هرمز، حيث أشار عبر منصة “تروث سوشيال” إلى أنه قد يوقف المفاوضات مع طهران إذا ثبت وجود معلومات وصفها بالمضللة، ما أعاد حالة التوتر وعدم اليقين إلى الأسواق.

وأضاف ترامب أن إيران أكدت للولايات المتحدة عدم فرض رسوم عبور أو تكاليف إضافية على السفن المارة عبر مضيق هرمز، محذراً من أن أي معلومات مخالفة لذلك قد تؤدي إلى إنهاء المفاوضات، وهو ما دفع المستثمرين نحو الدولار الأمريكي باعتباره الملاذ الأكثر سيولة.

وعلى صعيد التداولات، هبطت عقود الذهب بأكثر من 2% لتتداول قرب مستوى 4013 دولاراً للأوقية، مسجلة أدنى مستوياتها منذ نوفمبر 2025، في ظل تسارع عمليات البيع بفعل العوامل النقدية والجيوسياسية.

في المقابل، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% ليصل إلى 101.74 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من عام، ما زاد من الضغوط على المعدن النفيس نظراً للعلاقة العكسية بين الذهب والدولار.

وتبقى تحركات الذهب خلال الفترة المقبلة رهينة مسار السياسة النقدية الأمريكية، إلى جانب التطورات المتعلقة بالمفاوضات بين واشنطن وطهران ومستقبل الأوضاع في مضيق هرمز، والتي تواصل التأثير على شهية المستثمرين واتجاهات الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى